أهــلآ وسهـلآ بكِ في منتديآت روعة بنات يمكنكِ تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنتي عضوة في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنتي زآئرة و تودي التسجيل أضغطي على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهلاً بك



    الحجابُ الفرضُ

    شاطر
    avatar
    sasozaid
    عضوة مبـدئة
    عضوة مبـدئة

    انثى
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 33
    الجنسية : مصر
    الهوايات : القراءة
    العمل/الوظيفة : المنزل
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009

    الحجابُ الفرضُ

    مُساهمة من طرف sasozaid في السبت سبتمبر 19, 2009 7:42 pm

    [color:0702="#0000ff"]موضوع مررت به ووجدته يتعرض لقضايا شائعة كثر التهاون والتساهل بها أتركه للفائدة...


    [size=5]الحجابُ الفرضُ

    [color:0702="#800000"]محسن عبد التواب

    [SIZE="4"][color:0702="Blue"][URL="http://www.iraq-amsi.com/Portal/news.php?action=view&id=37114&f031f472316ca12d9b547755fecb6bb5"]اضغط هنا لقراءته من الموقع الرسمي للعلماء المسلمين بالعراق[/URL][/SIZE]




    حُكْمُ خُرُوْجِ المرأةِ متعطرةٍ: يَحْرُمُ سواءً كانَ العطرُ مركَّزاً أو مخفَّفاً قليلاً. ودليلُ ذلك قولُ النبي صلى الله عليه وسلم "أيما امرأةٍ استعطَرَتْ فخرجتْ فمرتْ على قوم ليشتمُّوا مِنْ ريحها فهي زانية"(1) فوصفُ خُرُوْجِ المرأةِ متعطرةٍ بالزنا دالٌ على تحريمِ هذا الفعل وقبحِهِ.

    حُكْمُ مُصافحةِ الرجل الأجنبيِّ(2) أو لمسِهِ: محرَّمٌ، وكذا الجلوسُ بجانِبهِ فِي المواصلاتِ العامة.
    ودليلُ ذلك حديثُ أبي هُريرة عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال"إنَّ الله كتبَ على ابنِ آدمَ حَظَّهُ من الزِّنى. أدْرَكَ ذَلكَ لا مَحَالة. فزنى العينين النَّظرُ. وزنى اللسان النُّطقُ. واليدُ زناها البطش. والنَّفْسُ تَمَنَّى وتشتهي.والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أوْ يكذِّبُهُ".(3)
    فإطلاقُ اسم الزِّنا على لمس اليد لما لا يحلُّ يدلُّ على تحريم هذا اللمس. وكذا سائر الأعضاءِ بالقياس.

    حُكْمُ الخُرُوْجِ بزينةِ الوجهِ "المكياج" أو العدسات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالعدساتِ الملونة.أو خروجُها بزينة الوجه؛ حتى وإنْ خفَّت؛ أو كانتْ مُجردَ كحلٍ قليلٍ.
    لقول الله عزَّ وجلَّ ﴿ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ﴾ (4). والآية بصيغةِ النهي، و[النَّهيُ يقتضي التَّحريم](5).وزينةُ الوجهِ وإنْ خفَّتْ فهي تُسمَّى زينة.

    حُكْمُ ارتداءِ الملابسِ الضيقةِ: خُرُوْجُ المرأةِ بالبناطيل، أو "بالبلوزات" التي تصفُ الثديَ من كبائِر الذنوبِ؛ وإنْ كانتْ ترتدي "إيشارباً".
    ودَليلُ ذلكَ حَديثُ أبي هُريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صِنفانِ مِنْ أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُمَا. قومٌ ................؛ ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ، مميلاتٌ مائلاتٌ،رؤسُهُنَّ كأسْنِمَةِ البُخْتِ المائلةِ، لا يَدْخُلنَّ الجنَّة، ولا يجدْنَ ريحها. وإنَّ ريحها ليوجدُ من مسيرة كذا وكذا".(6)
    والكُسِيُّ والعُرِيًّ صفتان مُتضادتان لا تجتمعان، إلا بارتداءِ ملابسٍ ضيقةٍ؛ فتكونُ المرأةُ كاسية، وفي نفسِ الوقت عارية.
    وفي قولِهِ"منْ أهل النَّار" وقولِهِ " لا يدْخُلنَّ الجنَّة " دِلالة قطعية على تحريمِ الفعل، وكونِهِ من الكبائر. وإلا ما وُعِدَتْ صاحبته بالنَّار، وحُرمَتْ منَ الجنَّةِ.
    ويُلحَقُ بذلكَ: الخُرُوْجُ بـ ال"سبانِش" لكونِهِ يجسِّدُ الرأسَ ويبيِّنُ الرَّقبة، والـ"بودي ليكرا" (كارينا،......إلخ)؛ حتى وإنْ كانتْ ترتدي معه "جيـبة" واسعة و"إيشاربا"ً فِضْفاضاً؛ لأنَّه يُجَسِّدُ الخِصْرَ والظَّهْرَ والجَنبين والذِّراعين.وكذا ارتِدَاءُ العباءةِ الضيِّقة؛ أو العباءةِ ذات القماش الخفيفِ الذي يلتصق بالبدن عِندَ السير.
    فيدخلُ كلُ ذلكَ في عُمُومِ حديثِ "صِنفانِ مِنْ أهْلِ النَّارِ..............إلخ".

    [color:0702="#ff0000"]--------------------------------------------------------------------------
    (1) سنن التِّرمذيِّ (ح 2710)؛ وإسنادُه صحيحٌ. (2) الرجل الأجنبيُّ: كل من ليس من محارم المرأة
    (3) مسلم (ك القدر، ح 2657) (4) الآية31 سورة النور
    (5) قاعدةٌ في أصولِ الفقه؛ يرجع لكتب أصول الفقه...كـ البرهان في أصول الفقه للإمام الجويني؛ مذكرة أصول الفقه للشنقيطي؛ أصول الفقه للـ د.عبد الكريم زيدان....إلخ. (6) مسلم (ح 2128 ك اللباس).



    حُكْمُ الخُرُوْجِ بالـ " تونيك: يَحْرُمُ ، وإنْ كانَ بنطالُه واسعا،والجزءُ العُلوِيُّ منه طويلاً إلى الرُكبَة. فمجردُ الخُرُوْجِ بالبنطايل محرَّمٌ. لقول الله عَزَّ وجَلَّ ﴿ياأيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وبَنَاتِكَ ونِسَاءِ المؤمِنيْنَ يُدْنِيْنَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيْبِهِنَّ.. ﴾(1). والأمرُ عِند الأصوليين (2) يقتضي الوُجُوبَ(3).
    والجلابيبُ لغةً: (جمع جِلبَاب، وهو رداءٌ ساترٌ من الرأس إلى القدم. والجلباب: العباءةُ الواسعة ). فهذا هو ما أوجبه الشارع(4)؛.. وما كان مخالفاً للواجب فهو محرَّمٌ (5).
    والبنطالُ وإنْ كانَ واسعاً فهو مخالفٌ للجلباب.
    كما أنَّ البنطالَ يَستُرُ كلَ رجلٍ على حدةٍ، ومَعْلومٌ أنَّ المَسافة التي بين الساقين عَورةٌ.

    حُكْمُ ارتداء الملابس والإيشاربات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالملابس أو الإيشاربات الملونة ألواناً جذابة أو ملفتة للنَّظر ( كالأحمر، والبمبي، والبرتقالي، والبنفسجي ،..... إلخ). وكذا الملابس المنقوشة والمُزَركشة.
    لقول الله تعالى ﴿ ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ ﴾(6) والنَّهيُ يقتضي التَّحريمَ.
    ولأنَّ مِنْ شَرْطِ الحجاب ألا يكونَ ثوبَ زينةٍ.

    [color:0702="#ff0000"]--------------------------------------------------------------------------
    (1) الآية 59 سورة الأحزاب.
    (2) الأصوليون: علماءُ أصول الفقه. وهي علمُ القواعد التي يتوصل بها إلى استنباطِ الأحكام الشرعيَّة.
    (3) الواجبُ :هو الفرضُ، وهو ما كانَ في فعلِهِ الثَّوابُ وفي تركه العقابُ.
    (4) الشارعُ: المشرِّعُ؛ وهو الله.
    (5) يُرجعُ لأصول الفقه. قاعدة [الأمرُ بشيءٍ نهيٌ عن ضِدِّهِ]؛ مثلاً الأمرُ بالقيامِ فِي الصَّلاةِ فِي قولِهِ تَعالى ﴿ وقُوْمُوْا للهِ قَانِتِيْنَ ﴾ نهيٌ عَنْ النَّوم، وعَنْ القعُودِ، وعَنْ كلِ مَا يُخالفُ القيامَ أثنائها؛ وهكذا...
    (6) نفس الآية المذكورة آنفا.



    مسألة كشفِ الوجهِ: كلُ ما سبقَ ذِكرُهُ من أحكامٍ قد انعقدَ عليها إجماعُ العلماءِ.(1)
    أما النِّقاب فقد اختلف(2) فيه العلماءُ إلى مذهبين متكافئين:
    الأول: أنَّه واجبٌ، وعليه فيَحرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ كاشفة وجهَهَا.
    الثاني: أنَّه مُستحبٌ.(3)
    لكنَّ الفريقَ الأولَ والثانيَ وجميعَ علماءِ المسلمين أجمعُوا على وجوبِ ستر الوجهِ في إحدى هاتين الحالتين:
    الأولى: إذا كانتْ المرأةُ شديدةَ الجمال، فاتِنة الوَجْهِ.
    الثَّانية: في زَمَان الفتنة.
    فمَنْ اتَّصفتْ بالحجابِ؛ ثمَّ لاحَظتْ أثناءَ خُرُوْجها أنَّ الرَّجالَ يُحَملقون في وجهها إعجاباً بها (لشدَّةِ جمالِها)، أو لاحظت أنَّ كثيراً من الرجال يتأملون في وجهها؛ لا لشدَّة جمالِها؛ بلْ لعدم تورعهم، وانتشارِ الفسق في الزمان أو المكان الذي تعيشُ فيه؛ كانتْ عاصية لله ورسوله، آثمةٌ ؛ إلا أن ترتدي النقاب(4).

    فخلاصة ما ُذكر: أنَّ الحِجابَ ليسَ "الإيشاربٍ" يُوضعُ على الرأس بلْ هو جميعُ ما سَبق، وبقدر المخالفة يكونُ الإثمُ، وبقدر المُبالغة في ستر الزِّينةِ يكونُ الأجرُ.
    وأخيراً: أذكركِ أختاه بأنَّ التَّقوى هي أداءُ جميع ما أمر الله به، واجتنابُ كل ما نهى الله عنه.وأنَّ جزاءَها يكونُ في الدُّنيا والآخرة.كما قال تعالى ﴿قُلْ يَا عِبَاْدِ الَّذِيْنَ آمَنُوْا اتَّقُوْا رَبَّكُمْ لِلَّذِيْنَ أَحْسَنُوْا فِيْ هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ﴾(5) وقال تعالى ﴿لَكِنِ الَّذِيْنَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تجْرِيْ مِنْ تحْتِهَا الأنْهَارُ وَعْدَ اللهِ..﴾(6) فمنْ حافظتْ على جميع الواجبات(7) منْ صلاةٍ، وبرٍ للوالدين، وارتداء الحجاب، وطاعةٍ للزوج(Cool ، ...إلخ.وتركتْ جميعَ المحرمات من غِيبةٍ، وإيذاءٍ للجار واستماعٍ للمعازف، واختلاطٍ بالرجال، وخروجٍ بزيٍّ مُحرمٍ، ...إلخ.كانت مُستحقة لكل ما جاء في آيات القرآن من ثوابٍ، وكرامةٍ للمتقينَ.

    [color:0702="#ff0000"]--------------------------------------------------------------------------
    (1) الإجماعُ: هو المصدرُ الثالثُ من مصادر التَّشريعِ بعدَ الكتاب والسنَّة. يُرجع لكتب أصول الفقه... كـ الرسالة للإمام الشافعي؛أصول التشريع الإسلامي د.علي حسب الله؛ نَظم الورقات...إلخ.
    (2) اختلاف العلماءِ يَرْجِعُ لأسبابٍ كثيرةٍ، منها اختلافهم في تفسير الآية التي يستنبط منها الحكم، وصحة الحديثِ عند أحدهم وضعفه عند الآخر، واختلاف طريقة استباط الحكم من نفس النص.
    (3) الاستحبابُ: أحدُ الأحكامِ الشَّرعية الخمسة، وهو ما كان في فعله ثوابٌ وليس في تركه عقابُ.
    (4) لمراجعة مسألة الحجاب بالتفصيل..؛ يُرجع لكتب الفقه؛ أبواب الصلاة، و أبواب النكاح.
    (5) الآية 10 سورة الزمر. (6) الآية 20 سورة الزُّمر. (7) الواجبُ: هو الفرضُ كما سبق أنْ ذكرنا (Cool طاعة الزوجِ واجبة؛ كما قال تعالى﴿ فالصَّالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغَيْبِ بماحَفِظَ الله.... ﴾14 النساء



    [URL="http://www.saaid.net/female/h92.doc"]الحجابُ الفرضُ... اضغط لتحميل نسخة وورد ملونة للطباعة[/size]
    [/URL][b]
    avatar
    دمعة لاجئة
    مشرفة عامة
    مشرفة عامة

    انثى
    عدد الرسائل : 713
    العمر : 19
    الجنسية : palestenian
    الهوايات : No comment(^_X)
    العمل/الوظيفة : cool Student
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : عطشان والدنيا مطر ... والعين ما تشبع نظر ... مشتاق يا أحلى بشر ... وينك يا نور القمر ؟؟؟
    .....
    فضحني دمعي البارح.. وأنا في حبك سارح.. ذكرت أحلى ليالينا.. عرفت إن البعد جارح
    .....
    أروع القلوب قلبك وأجمل الكلام همسك وأحلى ما في حياتي حبك
    .....
    أشتاق لك والشوق قتال.. أحبك والحب شلال.. أهواك والهوى ميال.. ياللي دايم عالبال
    .....
    نـــادني وبشوق اجيك.. ضمـــني مابين أيديك..العمـــر لجلك وهبته..كـــل مافيني يبيك
    .....
    انت تدري عن غلاك لو عيوني ما تراك شاغل قلبي وعقلي وكل احساس معاك
    .....
    أنا كلي تحت أمرك خذ فرحي وهات همك خذ ضحكي وهات دمعك خذ عمري بس هات حبك
    .....
    تحمل جنوني لأنك أغلى من عيوني.. غيرك حاولوا يجذبوني... بس مستحيل عنك يبعدوني..
    .....
    الحواس خمس وانت سادسها..العجايب سبع وانت ثامنها..الحياه وحده وانت شاغلها
    .....
    تراك في قلبي هايم وتحت رمش العين نايم لاتقول قاطعتك انت بالقلب دايم
    .....
    أعشقك عشق غرامي .. احبك حب جنوني .. اشتاق لك شوق خيالي ...
    .....
    <3 ___ <3
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    رد: الحجابُ الفرضُ

    مُساهمة من طرف دمعة لاجئة في الأحد سبتمبر 20, 2009 3:31 pm

    مو واضحة الكتابة


    _________________


    ●̃) (•̮̮̃•̃) (-̮̮̃-̃) (●̮̮̃•̃) (͡๏̯͡๏) (-̮̮̃•̃) (^_X) (n_n) (^_*) (◣_◢ ) (O_o) (♥_♥)
    avatar
    الفراشة الملونة
    عضوة نشيطة
    عضوة نشيطة

    انثى
    عدد الرسائل : 258
    العمر : 23
    الجنسية : فلسطينية
    الهوايات : رسم
    العمل/الوظيفة : طالبة
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009

    رد: الحجابُ الفرضُ

    مُساهمة من طرف الفراشة الملونة في الجمعة أكتوبر 02, 2009 11:31 am

    مو واضحة الكتابة

    بس مرسى
    avatar
    بدوعة
    مشــــــرفــة
    مشــــــرفــة

    انثى
    عدد الرسائل : 318
    العمر : 18
    الجنسية : السعودية
    الهوايات : ركوب الخيل
    العمل/الوظيفة : رايقة&amp;amp;amp;lt; الحمدلله
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : مبروووووووك سيرتى مشرفـة الموأآآآآآآضيع العامة

    الله يبارك فيك
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/10/2009

    رد: الحجابُ الفرضُ

    مُساهمة من طرف بدوعة في الإثنين أكتوبر 19, 2009 7:11 pm

    الكتابة مرة صغييييييييرررة
    avatar
    شاربه بيبسي ومدلعه نفسي
    عضوة نشيطة
    عضوة نشيطة

    انثى
    عدد الرسائل : 252
    العمر : 21
    الجنسية : سعوديه
    الهوايات : السباحه
    العمل/الوظيفة : طالبه
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : ما جيت ادور مديح او شهره عارفه نفسي انا (( من اكون)) ادري اني مبدعه لحد النهايه وادري وان(( اسلوبي )) له مقلدون
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009

    رد: الحجابُ الفرضُ

    مُساهمة من طرف شاربه بيبسي ومدلعه نفسي في الأحد يناير 03, 2010 1:50 pm

    الكتابه مو واضحه مررررررررررررررره
    avatar
    *سيرين*
    عضوة ذهبية
    عضوة ذهبية

    انثى
    عدد الرسائل : 1563
    العمر : 23
    الجنسية : فلسطين وافتخر والي مو عاجبه ينتحر ويكتب على قبره منقهر ( * * بحبــــــــــــــــــــك يــــــــــا فلسطيــــــــــــــــــــن * *)
    الهوايات : السباحة وقرائت القصص
    العمل/الوظيفة : طالبة كووووول
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : •.&#9829;.•°لا طعم للحياة بدون مشكلات •.&#9829;.•°..

    ولاقيمة لها بدون متاعب ... ولا أثر لها بدون منغصات

    تماماً كما أن النهار لا طعم لهـ بدون ليل ...

    والفرح بدون ألم ...والنجاح بدون التضحية .... والعلا بدون السهر ....



    •.&#9829;.•°الحياة أكثر جمالاً وروعة في عيون المتعبين •.&#9829;.•°تجده يسعى ويحفى وقد أضناه التعب ....

    ولكن لايلبث أن يرى طفلاً يبتهج لإحسان قد قدمهـ له ...

    إلا وقد انفرجت كل أساريره

    وراح كل تعبه .....



    •.&#9829;.•°والحقيقة ليست هنا •.&#9829;.•°

    الحقيقة ..!!

    شيء ندركه ...وننساه



    •.&#9829;.•°نسعى وراءه •.&#9829;.•°

    ونبتعد عنه

    ولكن ...

    مامعنى أن تكون مهموماً أو حزيناً .....؟

    ما معنى أن تتألم لكلام يقوله صديق عن صديقه ؟؟..

    أو تحزن من أجل جار فقد عزيزاً عليه ؟

    ما معنى أن تبكي لحادث وقع لإنسان لا تعرفه ؟؟

    ما معنى أن يتحرك قلبك لمأساة يعيشها إخوان لك ؟؟

    ما معنى كل هذه الأشياء وغيرها ..؟؟

    معناه أن تتعب ...

    معناه أن تشقى ...



    •.&#9829;.•°معناه •.&#9829;.•°

    أن تضيف لرصيدك الخاص من المشاكل و المتاعب رصيداً جديداً •

    معناه أنك إنسان ...تعيش الحياة طولاً وعرضاً ...

    وبكل معاني الإنسانية التي أودعها الله فيك ...

    هـذا هو الألم الذي يأتي على أحد من البشر ...يداهمه ... يكاد يحيله جثة خامدة

    .... جثة تتنفس ... تتحرك ... لكنها لا تشعر سوى الكآبة



    •.&#9829;.•°ويبقى هناك تساؤل •.&#9829;.•°

    عن ماهية تصرفنا مع هـذا الألم الذي يفترسنا ....أقابعون مطأطئوا الرأس ...

    مستسلمون فهالكون ؟؟ أم صامدون في وجه الريح فناجون من خضمه وإعصاره ؟؟



    •.&#9829;.•°وهنا تكمن الروعة •.&#9829;.•°

    هكذا تكون نعمة القدرة على (التألم) ...



    •.&#9829;.•°فالألم .. هـو النار التي تصقلنا •.&#9829; .•°

    النار التي تجعلنا أكثر صفاءًا...النار التي تحول العظم داخلنا إلى ماسٍ لامعٍ براق...

    هـو الأداة الغامضة التي تنبهنا إلى حقيقة أنفسنا

    الأداة التي تفتح عيوننا على مواضع خللنا .. وعيوبنا .. فنسعى جاهدين على التخلص منها ...

    الألم.. هو تلكـ القوة المبهمة المحركة التي تجعل عقولنا تسيطر على أنفسنا فتجعلنا

    نتراجع ...نفكر .. نتصرف بطريقة أخرى نقية صافية ...



    •.&#9829;.•°من هنا .. تنبع السعادة •.&#9829;.•°

    فنحن عندما نعاني ... نتعذب.. نتألم ...نصبح أكثر نضجاً.. وأكثر قدرة على التحمل ,,, وأكثر

    عطفاً على الآخرين .... وأكثر تسامحاً معهم ... أكثر إحساساً بوطأة آلامهم..

    وبالتالي ...


    •.&#9829;.•° أكثر إنسانية •. &#9829;.•°
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    رد: الحجابُ الفرضُ

    مُساهمة من طرف *سيرين* في الخميس مايو 20, 2010 3:31 pm

    الكتابه مو واضحه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 2:45 am