أهــلآ وسهـلآ بكِ في منتديآت روعة بنات يمكنكِ تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنتي عضوة في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنتي زآئرة و تودي التسجيل أضغطي على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهلاً بك



    اخطاء يوم النحر **

    شاطر
    avatar
    داندى المصريهـ
    عضوة فضية
    عضوة فضية

    انثى
    عدد الرسائل : 659
    العمر : 19
    الجنسية : مــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــريهـ
    الهوايات : حب مصــر
    العمل/الوظيفة : تلميذه كوول
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : قال عمربن الخطاب \ اه منك يا حق اغضبت منى الناس جميعا.

    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    اخطاء يوم النحر **

    مُساهمة من طرف داندى المصريهـ في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:27 pm

    الســــــــلام عليكم يا احلى بناتيت طبعا العيد قرب وكلنا مشتااقييين للخروج والاجازه من الدراسه والهدايا والزيارات وان شاء الله يكون عيد مبارك علينا وعليكم باذن الله بس قبل هيك نحب نسال سؤال هل فكرنا فى دينا الاسلام ازاى نكون مسلمين بجد فى العيد وازاى نحاول نتقرب من ربنا اكتر لو عايزيت تعرفوا يلا اتفضلوا اقرأوا موضوعى وعيد سعييييييييييد
    خطاء في يوم النحر:
    ==============
    1- عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام، لحديث عبد الله بن قرط (رضي الله عنه) عن النبير قال: (إن أعظم الأيام عند الله (تعالى) يوم النحر، ثم يوم القر)(10)، يعني: اليوم الذي بعده.

    2- وإذا ما خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى بالرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهيئة حسنة وبألبسة جديدة ذات رائحة زكية، لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين(11).

    3- الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألا يأكل إلا من أضحيته، لما ورد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
    قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)(12).

    4- عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سنة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيماً.

    5- التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم.

    6- التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر.

    7- التساهل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمع العوائل مع بعضها، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعاً، كأن يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منّا ومنكم، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها.

    8ـ اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عظيم، فزيارة المقابر في هذا اليوم الفاضل ـ بزعمهم أنهم يعايدون الموتى ـ من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهم أسبق الناس إلى كل خير، وقد قال الرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) (13)، أي: مردود عليه.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): قوله: (لا تتخذوا قبري عيداً)(14) قال: (العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائداً، إما لعود السنة أو لعودة الأسبوع أو الشهر ونحو ذلك)، وعلى هذا: إذا اعتاد الإنسان أن يزور المقبرة في يوم العيد من كل سنة بعد صلاة العيد وقع في الأمر المنهي عنه(15)؛ حيث جعل المقبرة عيداً يعود إليه كل سنة، فيكون فعله هذا مبتدعاً محدثاً؛ لأن الرسول لم يشرعه لنا ولا أمرنا بفعله، فاتخاذه قربة مخالفة له.
    والله نسأل للجميع التوفيق والسداد.


    منقووووووووووووول للافاده وعيييد سعيييد ومبارك علينا وعليكم ان شاء الله وباذن الله عز وجل
    Very Happy Very Happy Question Question Question Question
    avatar
    ام الحياة
    عضوة مبـدئة
    عضوة مبـدئة

    انثى
    عدد الرسائل : 27
    العمر : 20
    الجنسية : جزائرية
    الهوايات : المطالعة و كرة السلة و الرسم و الشعر
    العمل/الوظيفة : طالبة
    مزاجى :
    بلدك :
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/11/2010

    رد: اخطاء يوم النحر **

    مُساهمة من طرف ام الحياة في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:26 pm

    موضوع اكثر من رائع شكرا غاليتي alien

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 2:44 am