توصلنا في الموضوع السابق لنتيجة هامة جداً و هي:
( يحصل الإبداع في الدماغ عندما يعمل كلا من نصفا الكرة الدماغية الأيسر و الأيمن
بطريقة متكاملة مع بعضهما، وهذا يحصل عندما نقوم بإستعما ل كلا طرفي الدماغ في تفكير ما )
أي يُستعمل الأيمن في التخيل و الأحلام و التصاميم و الأبعاد و القفزات ...
مع استعمال الأيسر بالربط الواقعي لموضوع أو بترتيب الخطوات
و كيفية تنفيذها على أرض الواقع أو بالربط بين عناصر مختلفة موجودة لإظهارها بشكل جديد، أو بالحسابات أو ...إلخ
و توصلنا بأن أي عملية منطقية يتم معالجتها بالأيسر
و الآن السؤال المطروح:
ما فائدة أن نستعمل شقي دماغنا الأيمن و الأيسر معاً في أي عملية تفكيرية؟
و كيف نحقق ذلك بشكل علمي؟
الجواب:
حتى يحصل الإبداع فيجب أن يكون هناك تناغم بين طرفي الدماغ حتى العقل لا يمتلكه الضجر.
فالعقل يتوقف و يتعطل و يخلد للنوم أو للأحلام دون وجود الواقع إذا أستعمل إحدى الشقين دون الآخر
مثال( 1 ):
لاحظوا رواد المكتبات اللذين يقرؤون في كتاب ما، يحوي سرد معلومات دون وجود عناصر التشويق
( أي يستعملون الدماغ الأيسر فقط ) كيف يمتلكهم الضجر و يبدؤون بالنوم، فتجد نصف رواد المكتبات نائمين.
مثال (2 ):
لاحظ نفسك إذا حملت كتاب و بدأت بالقراءة فقط دون وجود عنصر للتخيل أو الرسومات كيف يمتلك الضجر بعد فترة وجيزة من البداية، أو إذا أرت أن تنام احمل كتاب غير شيق لا يمتلك أسلوب الكاتب عنصر التخيل و التشويق و التصور و ابدأ بالقراءة و ستجد نفسك امتلك النعاس و خلدت للنوم.
إن داء النوم الذي يصيبنا أثناء التعلم نتيجة لعدم التفاعل بين شــقـي المخ الأيمن و الأيسر فيقود للنوم عوضاً عن التقدم و النمو و يدفع العقل للرفض.
مثال( 3 ):
لاحظوا في صف تعليمي لأي معلم أو معلمة إذا كان درسها عبارة عن سرد معلومات دون وجود أي عنصر تشويق من تصورات أو رسومات أو وسائل إيضاح أو تجارب عملية ....
كيف تجدون الطلاب قد بدؤوا بالملل و يشرد العقل بأفكار و أحلام و قد يبدأ البعض بوضع رؤوسهم على الطاولات و الآخر يقول كيف سأجعل عيني تظل مفتحتان لا أستطيع مقاومة النوم ...
مثال (4 )
هل مرة حلمت أن تكون كذا و كذا و كذا و أن تفعل كذا و كذا و كذا
و وجدت بأن جميع ما حلمت به كان هباء منثوراً
( نعم لأنك استعملت فقط اليمين بالتخيل و الأحلام ونسيت تفعيل ذلك على أرض الواقع، فنحن نقول الحلم ضروري مع وضع الأساس تحته حتى لا تذهب أحلامك هباءً منثوراً، وتصبح بذلك شخصا مبدعاً حقق حلمه.)
ففي هذه الأمثلة السابقة العقل يتوقف و يتعطل و يخلد للنوم
أو للأحلام فقط
دون وجود الواقع إذا أستعمل إحدى الشقين دون الآخر
إذا لا تريدون أن تناموا أثناء القراءة أو الدراسة أو تحقيق الأهداف أو اكتشاف الذات
اجعلوا مكانا للتصورات فيما تقرؤوه و اجعلوا مكانا للتخليص فيما تقرؤونه بشكل ممتع
استعملوا الألوان بتلخيصكم و استعملوا الرسومات ليبدأ العقل بالانسجام و لا يخلد للنوم
هنا أنصح للجميع: من طلاب و طالبات و مدرسين و مدرسات و كتاب
و حتى للتخطيط لمستقبلك ولأهدافك بأن تبدؤوا تتعرفون على علم جميل منتشر كتبه في الأسواق بكثرة
( تسمى الخرائط الذهنية )
هذه طريقة رائعة في جعل العقل يتقبل المعلومات و يقوم بتخزينها بطريقة تفاعلية
و يجعل العقل يعمل بكل طاقته بدون تنافر بدون خلود للنوم أثناء الدراسة أو القراءة أو عمل التقارير و البحوث
السؤال المطروح الثاني
كيف استعمل كلا قسمين الدماغ في اكتشاف ذاتي ( من أنا؟ )؟
أو في ماذا أريد في هذه الحياة؟
لنستعمل طريقة بالتصور و التخيل و أيضا بربطها بشخصكم الكريم
قد تستغربون بعض الأسئلة
فقط أريد منكن عدم الحكم عليها الآن أجيبوا عليها و سنكمل الأسبوع القادم بإذن الله تعالى.
الأسئلة هي :
1- يوجد في الوسط صندوق، ونريد أن نضع في الصندوق الأشياء التي تجعلك تشعر بالسعادة فما هي؟
2- ماذا لو تكلمت غرفة نومك فماذا ستقول عنك ؟
3- ماذا لو تكلمت الكنبة التي تجلسي عليها فماذا ستقول عنك ؟
4- ماذا لو تكلم كتابك المدرسي أو كتابك المفضل أو منتداك المفضل، فماذا سيقول عنك ؟
5- ماذا لو تكلمت فرشاة أسنانك فماذا ستقول عنك ؟
6- ماذا لو تكلم مكان عملك، فماذا سيقول عنك ؟
7- نحن نشاهد في التلفاز مجموعة من الدعايات الإعلانية لمن يرغب في شراء سلعة ما
قوم بعمل دعاية لنفسك بحيث يرغب الناس في صداقتك، احضر ورقة و قلم و ألوان و ابدأ بعمل دعاية لنفسك ( ارسم أو اكتب أو الصق صور، و افعل ما تشاء كدعاية لنفسك ) .
8- تخيل أن لديك مصباحاً سحرياً ماذا تريد أن يحققه لك من أمنيات ؟
9- إذا أمكن استرجاع اليوم السابق فما الذي تتمني أن يكون مختلفاً أو الذي تتمني أن يبقى على حاله ؟
10- استشعر إحساسك بالسؤال السابع و الثامن، ماذا ستشعر من أحاسيس عند تحقيق تلك الأمنيات، واكتبها بجانبها.
إذا أردت أخي القارئ و أختي القارئة التفاعل مع هذه الأسئلة وكتابتها هنا فإننا نرحب بذلك
و كذلك أرحب بأفكاركم و أرائكم و خبراتكم و جميع تساؤلاتكم
ودمتم بحفظ الله و رعايته
( يحصل الإبداع في الدماغ عندما يعمل كلا من نصفا الكرة الدماغية الأيسر و الأيمن
بطريقة متكاملة مع بعضهما، وهذا يحصل عندما نقوم بإستعما ل كلا طرفي الدماغ في تفكير ما )
أي يُستعمل الأيمن في التخيل و الأحلام و التصاميم و الأبعاد و القفزات ...
مع استعمال الأيسر بالربط الواقعي لموضوع أو بترتيب الخطوات
و كيفية تنفيذها على أرض الواقع أو بالربط بين عناصر مختلفة موجودة لإظهارها بشكل جديد، أو بالحسابات أو ...إلخ
و توصلنا بأن أي عملية منطقية يتم معالجتها بالأيسر
و الآن السؤال المطروح:
ما فائدة أن نستعمل شقي دماغنا الأيمن و الأيسر معاً في أي عملية تفكيرية؟
و كيف نحقق ذلك بشكل علمي؟
الجواب:
حتى يحصل الإبداع فيجب أن يكون هناك تناغم بين طرفي الدماغ حتى العقل لا يمتلكه الضجر.
فالعقل يتوقف و يتعطل و يخلد للنوم أو للأحلام دون وجود الواقع إذا أستعمل إحدى الشقين دون الآخر
مثال( 1 ):
لاحظوا رواد المكتبات اللذين يقرؤون في كتاب ما، يحوي سرد معلومات دون وجود عناصر التشويق
( أي يستعملون الدماغ الأيسر فقط ) كيف يمتلكهم الضجر و يبدؤون بالنوم، فتجد نصف رواد المكتبات نائمين.
مثال (2 ):
لاحظ نفسك إذا حملت كتاب و بدأت بالقراءة فقط دون وجود عنصر للتخيل أو الرسومات كيف يمتلك الضجر بعد فترة وجيزة من البداية، أو إذا أرت أن تنام احمل كتاب غير شيق لا يمتلك أسلوب الكاتب عنصر التخيل و التشويق و التصور و ابدأ بالقراءة و ستجد نفسك امتلك النعاس و خلدت للنوم.
إن داء النوم الذي يصيبنا أثناء التعلم نتيجة لعدم التفاعل بين شــقـي المخ الأيمن و الأيسر فيقود للنوم عوضاً عن التقدم و النمو و يدفع العقل للرفض.
مثال( 3 ):
لاحظوا في صف تعليمي لأي معلم أو معلمة إذا كان درسها عبارة عن سرد معلومات دون وجود أي عنصر تشويق من تصورات أو رسومات أو وسائل إيضاح أو تجارب عملية ....
كيف تجدون الطلاب قد بدؤوا بالملل و يشرد العقل بأفكار و أحلام و قد يبدأ البعض بوضع رؤوسهم على الطاولات و الآخر يقول كيف سأجعل عيني تظل مفتحتان لا أستطيع مقاومة النوم ...
مثال (4 )
هل مرة حلمت أن تكون كذا و كذا و كذا و أن تفعل كذا و كذا و كذا
و وجدت بأن جميع ما حلمت به كان هباء منثوراً
( نعم لأنك استعملت فقط اليمين بالتخيل و الأحلام ونسيت تفعيل ذلك على أرض الواقع، فنحن نقول الحلم ضروري مع وضع الأساس تحته حتى لا تذهب أحلامك هباءً منثوراً، وتصبح بذلك شخصا مبدعاً حقق حلمه.)
ففي هذه الأمثلة السابقة العقل يتوقف و يتعطل و يخلد للنوم
أو للأحلام فقط
دون وجود الواقع إذا أستعمل إحدى الشقين دون الآخر
إذا لا تريدون أن تناموا أثناء القراءة أو الدراسة أو تحقيق الأهداف أو اكتشاف الذات
اجعلوا مكانا للتصورات فيما تقرؤوه و اجعلوا مكانا للتخليص فيما تقرؤونه بشكل ممتع
استعملوا الألوان بتلخيصكم و استعملوا الرسومات ليبدأ العقل بالانسجام و لا يخلد للنوم
هنا أنصح للجميع: من طلاب و طالبات و مدرسين و مدرسات و كتاب
و حتى للتخطيط لمستقبلك ولأهدافك بأن تبدؤوا تتعرفون على علم جميل منتشر كتبه في الأسواق بكثرة
( تسمى الخرائط الذهنية )
هذه طريقة رائعة في جعل العقل يتقبل المعلومات و يقوم بتخزينها بطريقة تفاعلية
و يجعل العقل يعمل بكل طاقته بدون تنافر بدون خلود للنوم أثناء الدراسة أو القراءة أو عمل التقارير و البحوث
السؤال المطروح الثاني
كيف استعمل كلا قسمين الدماغ في اكتشاف ذاتي ( من أنا؟ )؟
أو في ماذا أريد في هذه الحياة؟
لنستعمل طريقة بالتصور و التخيل و أيضا بربطها بشخصكم الكريم
قد تستغربون بعض الأسئلة
فقط أريد منكن عدم الحكم عليها الآن أجيبوا عليها و سنكمل الأسبوع القادم بإذن الله تعالى.
الأسئلة هي :
1- يوجد في الوسط صندوق، ونريد أن نضع في الصندوق الأشياء التي تجعلك تشعر بالسعادة فما هي؟
2- ماذا لو تكلمت غرفة نومك فماذا ستقول عنك ؟
3- ماذا لو تكلمت الكنبة التي تجلسي عليها فماذا ستقول عنك ؟
4- ماذا لو تكلم كتابك المدرسي أو كتابك المفضل أو منتداك المفضل، فماذا سيقول عنك ؟
5- ماذا لو تكلمت فرشاة أسنانك فماذا ستقول عنك ؟
6- ماذا لو تكلم مكان عملك، فماذا سيقول عنك ؟
7- نحن نشاهد في التلفاز مجموعة من الدعايات الإعلانية لمن يرغب في شراء سلعة ما
قوم بعمل دعاية لنفسك بحيث يرغب الناس في صداقتك، احضر ورقة و قلم و ألوان و ابدأ بعمل دعاية لنفسك ( ارسم أو اكتب أو الصق صور، و افعل ما تشاء كدعاية لنفسك ) .
8- تخيل أن لديك مصباحاً سحرياً ماذا تريد أن يحققه لك من أمنيات ؟
9- إذا أمكن استرجاع اليوم السابق فما الذي تتمني أن يكون مختلفاً أو الذي تتمني أن يبقى على حاله ؟
10- استشعر إحساسك بالسؤال السابع و الثامن، ماذا ستشعر من أحاسيس عند تحقيق تلك الأمنيات، واكتبها بجانبها.
إذا أردت أخي القارئ و أختي القارئة التفاعل مع هذه الأسئلة وكتابتها هنا فإننا نرحب بذلك
و كذلك أرحب بأفكاركم و أرائكم و خبراتكم و جميع تساؤلاتكم
ودمتم بحفظ الله و رعايته